فصل: 945- عَبد الرَّحمَن بن عَلي بن عَجلان القُرَشيُّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.943- عَبد الرَّحمَن بن أَبي الزِّناد، واسم أَبي الزِّناد عَبد الله بن ذَكوان المَدَنيُّ.

3288- حَدثنا عَلي بن أَحمد بن سُليمان، قال: حَدثنا سُليمان بن أَيوب البَغداذي، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: إِنّي لأَعجَب مِمَّن يَعُد في المُحَدِّثينَ: فُلَيحًا وابن أَبي الزِّناد، قال: وسمعت عَلي بن المَديني، وذُكِر ابن أَبي الزِّناد، فقال: كان عَبد الرَّحمَن يَتَعَجَّب منه ويقول: أَبي عن السَّبعَة، أَبي عن السَّبعَةِ.
3289- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: كان يَحيَى وعَبد الرَّحمَن لا يُحَدِّثان عن عَبد الرَّحمَن بن أَبي الزِّنادِ.
3290- حَدثنا مُحمد بن عَبد الحَميد السَّهمي، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحمد الحَضرَمي، قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين عن ابن أَبي الزِّناد، فقال لي: ضَعيفٌ.
3291- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: ابن أَبي الزِّناد، وفُلَيح، وابن عُقَيل، وعاصِم بن عُبَيد الله، لا يُحتَج بِحَديثهم.
3292- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن ابن أَبي الزِّناد، فقال: كَذا وكَذا، يَعني: ضَعيفٌ.
3293- حَدثني مُحمد بن عَبد الرَّحمَن، قال: سمعتُ عَبد المَلك بن عَبد الحَميد المَيموني، قال: سأَلت أَحمد بن حَنبل عن ابن أَبي الزِّناد، فقال: هو ضَعيف الحَديث.

.944- عَبد الرَّحمَن بن عَبد الله، أَبو سَعيد مَولَى بَني هاشِم:

3294- حَدثني الخَضِر بن داوُد، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحمد بن هانئ، قال: سُئِل أَبو عَبد الله عن أَبي سَعيد، مَولَى بَني هاشِم، ما كان اسمُهُ؟ قال: عَبد الرَّحمَن بن عَبد الله، فقال رَجُلٌ: كان يُلَقَّب جَردَقَةُ، فقال أَبو عَبد الله بِرَأسِهِ: أَي نَعَم، وسمعتُه يقول: كان عَبد الله بن رَجاء الَّذي كان بالبصرة شَريك أَبي سَعيد، مَولَى بَني هاشِم في الحَديث، وكان أَبو سَعيد كَثير الخَطَأ أَيضًا، وكان عَبد الله بن رَجاء زَعَمُوا رَجُلاً صالحًا، ولَم أَرَه أَنا، قُلت لَه: أَين كان أَبو سَعيد منهُ؟ فقال: كان كَثير الخَطَأ، ولَكِنِّي أُرَى أَبا سَعيد كان أَيقَظَهُما عَينًا.

.945- عَبد الرَّحمَن بن عَلي بن عَجلان القُرَشيُّ:

عن ابن جُريج، مَجهول بِنَقل الحَديث، حَديثه غَير مَحفُوظ إِلاَّ عن عَطاء، مِن قَولهِ.
3295- حَدثنا أَحمد بن إِبراهيم القُرَشي، قال: حَدثنا سُليمان بن عَبد الرَّحمَن، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن عَلي بن عَجلان القُرَشي، قال: حَدثني عَبد المَلك بن جُريج، عن عَطاء، عن ابن عَباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن أَوَّل لُمعَة مِن الأَرض مَوضِع البَيت، ثُم مُدَّت منها الأَرضُ، وإِن أَوَّل جَبَل وضَعَه الله عَز وجَل على وجه الأَرض أَبا قُبَيس، ثُم مُدَّت منه الجِبالُ».
3296- حَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا أَبو نُعيم، قال: حَدثنا الحارِث بن زياد الجُعفي، قال: سمعتُ عَطاء بن أَبي رَباح، قال: أَوَّل جَبَل وُضِع على الأَرض أَبو قُبَيس.
3297- وحَدثنا أَبو يَحيَى بن أَبي مَسَرَّة، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا سَعيد بن سالم القدَّاحُ، عن ابن جُريج، عن مُجاهد، قال أَبو جَعفر: وهَذه الرِّوايَة أَولَى قال: أَوَّل لُمعَة مِن الأَرض مَوضِع البَيت ثُم مُدَّت الأَرض منها.

.946- عَبد الرَّحمَن بن قَيس، أَبو مُعاوية الزَّعفَرانيُّ:

3298- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: سأَلت أَبي عن عَبد الرَّحمَن بن قَيس الزَّعفَراني، فقال: لَم يَكُن حَديثه بِشَيء، وسأَلت أَبي مَرَّةً أُخرَى عن عَبد الرَّحمَن بن قَيس الزَّعفَراني فقال: كان جارًا لحَماد بن مَسعَدَة، يُحَدِّث عن ابن عَون، قَد رَأَيتُه بالبصرة، وقَدِم عَلَينا إِلى بَغداذ، وكان واسِطيًّا، ولَم يَكُن بِشَيء، حَديثه حَديث ضَعيف، ثُم خَرَج إِلى نَيسابُور، ولَم يَكُن بِشَيء، مَترُوك الحَديث.
3299- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَبد الله بن مُحَمد بن سَعدَويه المَروزي، قال: حَدثنا أَحمد بن عَبد الله بن بَشير المَروزي، قال: حَدثنا أَبو مُعاوية الزَّعفَراني، قال: حَدثنا شُعبة، عن عَمرو بن دينار، عن عَطاء، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَفطَر الحاجِم والمَحجُومُ».
3300- حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا رَوح، قال: حَدثنا شُعبة، قال: حَدثنا عَمرو بن دينار، عن عَطاء، عن رَجُل، عن أَبي هُريرة، قال: أَفطَر الحاجِم والمَحجُومُ.
وهَذا أَولَى.
3301- حَدثنا يُوسُف بن مُوسَى، قال: حَدثنا مُحمد بن مُحَمد بن مَرزُوق، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن قَيس الضَّبّي، قال: حَدثنا هِشام، عن مُحمد، عن أَبي هُريرة، قال: «كانت لِنَعل رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم قِبالان، ولأَِبي بَكر وعُمر».
لا يُتابَع عَليه.

.947- عَبد الرَّحمَن بن أَبي قَيسٍ:

عن ابن رِفاعَة بن رافِع، عن أَبيه، عن جَدِّهِ.
3302- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَبد الرَّحمَن بن أَبي قَيس، عن ابن رِفاعَة بن رافِع، عن أَبيه، عن جَدِّه، قال البُخاريُّ: لا يُتابَع على حَديثه.
3303- وهَذا الحَديث: حَدثناه أَحمد بن داوُد القُومِسِي، قال: حَدثنا هِشام بن عَمار، قال: حَدثنا يَحيَى بن حَمزَة، قال: حَدثني عُتبَة بن أَبي حَكيم، أَنَّ عَبد الرَّحمَن بن أَبي قَيس حَدَّثهُ عن ابن رِفاعَة بن رافِع، عن أَبيه، عن جَدِّه، قال: قُلتُ: «يا رَسول الله، أَنا أَكثَر الأَنصار أَرضًا؟ قال: ازرَع قُلتُ: هي أَكثَر مِن ذَلكَ؟ قال: فَبَوِّر».
قال العُقَيلي: هَذه اللَّفَظَةُ: فَبَوِّر، لا نَحفَظُها إِلاَّ في هَذا الحَديث.
3304- وقَد رُوي في المُحاقَلَة أَحاديث صِحاح، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِذا كان لأِحَدِكُم أَرض فَليَزرَعها، أَو ليَمنَحها أَخاهُ».

.948- عَبد الرَّحمَن بن مُحَمد بن أَبي بَكر بن مُحَمد بن عَمرو بن حَزم:

3305- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد الرَّحمَن بن مُحَمد بن أَبي بَكر بن مُحَمد بن عَمرو بن حَزم مَدَني، رَوى عنه الواقِدي عَجائِبَ.
3306- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا سَعيد بن أَبي مَريم، قال: حَدثنا العَطافُ، قال: حَدثني عَبد الرَّحمَن بن مُحَمد بن أَبي بَكر بن مُحَمد بن عَمرو بن حَزم، عن أَبيه، عن عَمرَة، عن عائِشة، قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَقيلُوا ذَوي الهَيئات عَثَراتِهِم».
وقَد رُوي بِغَير هَذا الإِسناد، وفيه أَيضًا لين، ولَيس فيه شَيء يَثبُتُ.

.949- عَبد الرَّحمَن بن مَسلَمَةَ:

عن أَبي عُبَيدة بن الجَراحِ.
3307- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَبد الرَّحمَن بن مَسلَمَة، عن أَبي عُبَيدة بن الجَراح، قال البُخاريُّ: لا يَصِحُّ.
3308- وهَذا الحَديث: حَدثناه الحَسن بن عَلي بن زياد الرازي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن مُوسَى الفَراءُ، قال: حَدثنا أَبو خالد الأَحمَرُ، عن الحَجاج، عن الوليد بن أَبي مالك، عن عَبد الرَّحمَن بن مَسلَمَة، عن أَبي عُبَيدة بن الجَراح، قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «يُجير على المُسلمين أَدناهُم».
وهَذا يُروى بِغَير هَذا الإِسناد مِن وجه صَحيح.

.950- عَبد الرَّحمَن بن مُعاوية، أَبو الحُويرِثِ:

3309- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا العَباسُ، قال: سمعتُ يَحيَى قال: أَبو الحُويرِث لَيس يُحتَج بِحَديثه.
3310- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي (ح)،
3311- وحَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا عَباس بن عَبد العَظيم (ح)،
3312- وحَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قالُوا: حَدثنا بِشر بن عُمر، قال: سأَلت مالكًا عن أَبي الحُويرِث، فقال: لَيس بِثِقَة.
ذاد الصائغ: فلا تأخذن عنه شيئًا.
قال عَبد الله: قال أَبي: رَوى عنه سُفيان وشُعبة، وأَنكَر أَبي هَذا مِن قَول مالك.
3313- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه يَحيَى بن أَيوب، قال: حَدثنا سَعيد بن أَبي مَريم، قال: حَدثنا مُوسَى بن يَعقوب، مِن بَني أَسَد، قال: حَدثنا أَبو الحُويرِث عَبد الرَّحمَن بن مُعاوية، قال: أَخبَرني نُعيم بن عَبد الله المُجْمِر، أَنَّ أَنس بن مالك أَخبَرَهُ، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «ثَلاث مَن كُن فيه فَقد ذاق طَعم الإيمانِ: مَن كان لا شَيء أَحَب إِلَيه مِن الله ورَسُوله، ومَن كان أَن يَحْتِرَق بِالنار أَحَب إِلَيه مِن أَن يَرتَد عن دينِه، ومَن كان يُحِب لله، ويُبغِض فيه».

.951- عَبد الرَّحمَن بن مالك بن مِغول:

3314- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: خَرَقنا حَديث عَبد الرَّحمَن بن مالك بن مِغول مِن دَهر مِن الدُّهور، لَيس بِشَيء.
قال أَبي: ومِما حَدثنا به عَبد الرَّحمَن بن مالك، إِن شاء الله، عن مُحَمد بن سُوقَة، عن إِبراهيم، عن الأَسود، عن عَبد الله، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن عَزَّى مُصابًا فَلَه مِثل أَجرِهِ».
3315- قال عَبد الله: وسمعت أَبي وذَكَر حَديثًا عن عَبد الرَّحمَن بن مالك بن مِغول، عن أَبي حُصَين، في المُذاكَرَة على غَير وجه الحَديث، فَكَتَبتُه عنه، وكان سَيِّء الرَّأي فيه جِدًّا.
3316- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: عَبد الرَّحمَن بن مالك بن مِغول قَد رَأَيتُهُ، لَيس هو بِثِقَة.
3317- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن العَباس المُؤَدِّبُ، قال: حَدثنا داوُد بن مِهران الدَّباغُ، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن مالك بن مِغول، عن عُبَيد الله، عن نافِع، عن ابن عُمر، قال: آخَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم بَين أَبي بَكر وعُمر، فَبَينَما هو قاعِد إِذ طَلع كُل واحِد منهُما آخِذ بيَد صاحِبه، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «هَذان سَيِّدا كُهول أَهل الجَنة مِن الأَوَّلين والآخِرين إِلاَّ النَّبيين، والمُرسَلين، لا تُخَبِّرهُما يا عَليُّ».
لَيس بِمَحفُوظ مِن حَديث عُبَيد الله، وأَما المَتن فَيُرْوى عن جَماعَة مِن أَصحاب النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم.
3318- وحَدثنا داوُد بن مُحمد المَروزي، قال: حَدثنا أَبو إِبراهيم التَّرجُماني، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن مالك بن مِغول، عن سَعيد بن سَلَمة الهَمداني، عن الشَّعبي، قال: رَأَى أَبو هُريرة رَجُلاً فَأَعجَبَه هَيئَتُهُ، فقال: مِمَّن أَنتَ؟ قال: مِن النَّبَط، قال: تَنَح عنّي، سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «قَتَلَة الأَنبياء، وأَعوان الظَّلَمَة، فَإِذا اتَّخَذُوا الرِّباع، وشَيَّدُوا البُنيان، فالهَرَب الهَرَبَ».
أَما الحَديث الأَوَّل فَيُروى مِن غَير هَذا الطَّريق عن جَماعَة مِن أَصحاب النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، عن النَّبي عَليه السَّلامُ، منهُم: عَلي بن أَبي طالب، وأَبو سَعيد الخُدري، وأَبو جُحَيفَة، وأَنس بن مالك، وابن عَباس، وأَما الثاني فَلا أَصل لَه عن ثِقَة.

.952- عَبد الرَّحمَن بن مُسهِرٍ:

أَخُو عَلي بن مُسهِر يُقال: كان قاضي الجَبَل، يُكَنَّى أَبا الهَيثَمِ.
3319- حَدثنا مُحمد بن سَعيد بن بَلج الرازي، قال: سمعتُ عَبد الرَّحمَن بن الحَكم بن بَشير يَذكُر عن عَبد الله بن إِدريس، قال: عاتَبت أَبا يُوسُف في أَخ لعَلي بن مُسهِر كان استَقضاهُ، فَظَهَر منه خيانَة وجَور، فَقلتُ: ما اتَّقَيت الله، ولَّيت مِثلَه القَضاءُ؟ قال: إِنه شَكا إِلَي الحاجَةَ.
3320- حَدثنا عَبد الله، قال: سمعتُ أَبي يقول: كان لعَلي بن مُسهِر أَخٌ يُقال لَه: عَبد الرَّحمَن بن مُسهِر، قال: وكان أَصحاب الحَديث إِذا جاؤُوا إِلى عَلي يَخرُج إِلَيهِم عَبد الرَّحمَن فَيُحَدِّثُهُم، فَكان عَلي يَخرُج وهو يُحَدِّثُهُم، فَيقول: يا صَفيق الوجه، إِنما جاؤُوا إِلَيَّ لَم يَجيؤُوا إِلَيكَ.
قال أَبي: وبَلَغَني أَنَّ أَبا يُوسُف ولاه القَضاء، يَعني لعَبد الرَّحمَن بن مُسهِر، قال: فَخَرَج يُثني على نَفسِه عِند هارون.
3321- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: عَبد الرَّحمَن بن مُسهِر لَيس بِشَيء.
3322- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن أَيوب، قال: حَدثنا عِيسى بن إِبراهيم البِرَكي، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن مُسهِر، أَخُو عَلي بن مُسهِر، قال: حَدثنا عَبد الجَبار بن عَباس الهَمداني، عن عَون بن أَبي جُحَيفَة، عن أَبيه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا قام أَحَدُكُم مِن مَنامِه فَليَقُل: الحَمد لله الَّذي رَد فينا أَرواحَنا بعد إِذ كُنا أَمواتًا، ومَن نَسي صَلاةً، أَو نام عنها فَليُصَلِّها إِذا ذَكَرَها».
3323- حَدثناه مُحمد بن عُبَيد بن أَسباط،
3324- ومُحمد بن إِسماعيل،
3325- وعَلي بن عَبد العَزيز، قالُوا: حَدثنا أَبو نُعيم، قال: حَدثنا عَبد الجَبار بن العَباس، عن عَون بن أَبي جُحَيفَة، عن أَبيه، قال: كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في سَفَرِه الَّذي نامُوا فيه حَتَّى طَلَعَت الشَّمس فقال: «إِنَّكُم كُنتُم أَمواتًا فَرَد الله إِلَيكُم أَرواحَكُم، فَمَن نام عن صَلاة فَليُصَلِّها إِذا استَيقَظ، ومَن نَسي صَلاةً فَليُصَلِّها إِذا ذَكَرَها».
لَم يُقِِمه عَبد الرَّحمَن بن مُسهِر، وغَيَّر اللَّفظ، وهَذا الصَّواب حَديث أَبي نُعيم.
3326- حَدثنا مُحمد بن الرَّبيع بن شاهين، قال: حَدثنا عِيسى بن إِبراهيم البِرَكي، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن مُسهِر، أَخُو عَلي بن مُسهِر، قال: حَدثنا عَبد الله بن زَيد بن أَسلَم، عن رَبيعَة بن عُثمان، عن خَوات بن جُبَير، قال: كُنت أُصَلّي، فَجاء رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال: «خَفَّف، فَإِن لَنا إِلَيك حاجَةً».
3327- حَدثنا مُحمد بن الرَّبيع، قال: حَدثنا عِيسى، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن مُسهِر، عن مُحَمد بن عَمرو، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، قال: «صُلّي على رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم ثَلاثَة أَيام».
ولا يُتابَع عَلَيها.
3328- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا خالد بن أَبي يَزيد القَرْني، من قرن قُطرُبُّل قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن مُسهِر، عن أَبي خالد الواسِطي، عن أَبي هاشِم الرُّماني، عن سَعيد بن جُبَير، عن ابن عُمر، عن رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم أَنه سُئِل عن رَجُل، قال: يَوم أَتَزَوَّج فُلانَة فَهي طالق ثَلاثًا، قال: طَلَّق ما لا يَملك.
كُل هَذه لا يُتابَع عَلَيها.

.953- عَبد الرَّحمَن بن مُحمد المُحارِبيُّ:

3329- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: عَرَضت على أَبي حَديثًا حَدثناه عَلي بن الحَسن أَبو الشَّعثاء، وأَبو كُرَيب، قالا: حَدثنا المُحارِبي، عن مَعمَر، عن الزُّهري، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن أَبي سَعيد الخُدري، قال: سُئِل رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن التَّشبيه في الصَّلاة، فقال: «لا يَنصَرِف حَتَّى يَسمع صَوتًا، أَو يَجِد ريحًا» فَأَنكَرَه أَبي، واستَفظَعَهُ ثُم قال لي: المُحارِبي، عن مَعمَرٍ؟ قُلتُ: نَعَم، وأَنكَرَه جِدًّا.
قال أَبو عَبد الرحمن: ولَم نَعلَم أَنَّ المُحارِبي سَمِع مِن مَعمَر شَيئًا، وبَلَغَنا أَنَّ المُحارِبي كان يُدَلِّسُ.
وهَذا الحَديث رَواه ابن عُيَينة، عن الزُّهري، عن سَعيد بن المُسَيَّب مُرسَلاً، وعَباد بن تَميم، عن عَمِّه، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم مُسنَدًا.
3330- ورَواه سُويد بن عَبد العَزيز، عن قُرَّة، عن الزُّهري، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن أَبي هُريرة، وعَباد بن تَميم، عن عَمِّه أَسنَدَه عنهما جَميعًا.
3331- ورَواه ابن لَهيعَة، وعُثمان بن الحَكم الجُذامي، عن عُقَيل، عن الزُّهري، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، ولَم يَذكُرَا عَباد بن تَميم.
3332- وهَكَذا رَواه إِسحاق بن راشِد،
3333- وزَمعَة بن صالح في رِوايَة أَبي عامِر العَقَدي عنه.
3334- وقال عَلي بن قادِم، عن زَمعَة، عن الزُّهري، عن أَنس، ولا يَصِح أَنسٌ.
3335- وقال أَحمد بن عَمرو بن السَّرح، عن خالد عن عُقَيل، وعَبد الرَّحمَن بن جَعفَر المَدَني، عن صالح بن أَبي الأَخضَر، عن الزُّهري، عن سَعيد، وأَبَى سَلَمة، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم نَحوهُ.
3336- وحَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: قيل لأَِبي: إِن المُحارِبي حَدَّث عن عاصِم، عن أَبي عُثمان، عن جَريرٍ: تُبنَى مَدينَة بَين دِجلَة ودُجَيل، فقال: كان المُحارِبي جَليسًا لسَيف بن مُحَمد ابن أُخت سُفيان، وكان سَيف كَذابًا، وأَظُن المُحارِبي سَمِعَه منهُ.
3337- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا مَحمود بن غَيلان، قال: قيل لوكيعٍ: مات عَبد الرَّحمَن المُحارِبي، فقال: رَحِمَه الله، ما كان أَحفَظَه لهَذه الأَحاديث الطِّوال.

.954- عَبد الرَّحمَن بن أَبي نَصرٍ:

عن أَبيه، عن عَلي، رَضي الله عنه.
3338- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد الرَّحمَن بن أَبي نَصر، عن أَبيه، عن عَلي في: القارِن يَطُوف طَوافَين، قال البُخاريُّ: ولا يَصِحُّ.
3339- وهَذا الحَديث: حَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا القَعنَبي، قال: حَدثنا عِيسى بن يُونُس، عن مُحَمد بن أَبي إِسماعيل، عن عَبد الرَّحمَن بن أَبي نَصر، عن أَبيه، قال: أَهلَلت بِالحَجّ فَأَدرَكت عَليًّا يُلَبّي بِعُمرَة وحَجَّة، فَقلتُ: إِنما خَرَجت لأِقتَدي بِكَ؟ قال: وكَيف تَقتَدي بي وقَد أَفرَدت الحَج، فَقدِم مَكَّةَ فَطاف طَوافَين، وسَعَى سَعيَين، ثُم أَقام حَرامًا حَتَّى يَوم النَّحرِ.